31 August 2008

رسالة سيكولوجية مصرية





هى محاولة فردية للتعاون فى نشر وتطبيق الأفكار العلمية والمنهجية خصوصا فى ظل عصر سيادة الفساد والإفساد فى مجتمعنا المصرى والعربى بشكل علمى وموضوعى يناسب القارئ العادى والمتخصص فأن أصبت فهذا من فضل الله عز وجل وإن لم أصب فهذا من تقصيرى وعدم اجتهادى

*************

أبوابنا

سلسلة دروس فى الحياة
هل تشعر أن حياتك روتينية ؟؟؟
هل سئمت ما حولك ؟؟؟
هل تتمنى أن تكون سعيد ؟؟؟
هل ترغب أن تكون ناجح ؟؟؟
إذا كانت إجاباتك على ما سبق هى .. نعم
فأنت مدعو لمتابعة هذه السلسلة وهى عبارة عن مجموعة موضوعات تتناول الحياة من منظور جديد
يساعدك على فهم ذاتك واكتشاف قدراتك وتحقيق أهدافك ... وأكثر من ذلك بإذن الله , نعتمد فى سلسلتنا
فى المقام الأول على مفاهيم ونظريات علم النفس الحديث والبرمجة اللغوية العصبية
إلى جانب مفاهيم علم الأجتماع والانثروبولوجي إضافة إلى الخبرات العملية فى هذه المجالات

شروط متابعة الدروس
الالتزام الكامل فى أداء التمارين
الإنضباط فى متابعة الدروس
لايشترط سن أو نوع أو جنسية أودين

فقط الانسان أينما كان

*************

مفاهيم نفسية
تعد الأزمة الحقيقية للمجتمع المصرى والعربي هى أزمة المفاهيم
بمعنى أن كل شخص أصبحت له مفاهيمه الخاصة
لذا فنحن فى حاجة إلى توحيد المفاهيم
وهذه هى فكرة بابنا هذا حيث سوف يتم تناول مفاهيمنا المجتمعية من


خلال رؤيه الفرد والمجتمع بتسلسل موضوعى وعلمى مبسط


*************


الاستشارات النفسية والأسرية


إذا كان لديك مشكلة نفسية أو أسرية فقط أرسلها لنا

وسنحاول قدر المستطاع تقديم المشورة أو التوجيه



*************
أقوال مأثورة


عبارات قد تحمل من المعانى مايستحق أن يذكر

************

الاحلام

انشاء مؤسسة للدراسات والارشاد النفسى

تقوم على ايدى شباب عرب

وبالله التوفيق

أحمد مصطفى

معلومات المحرر العام

29 August 2008

سلسلة دروس فى الحياة

الحياة



هل سألت نفسك من قبل ماهى الحياة وما الهدف منها

وإلى أين أنا ذاهب فيها ؟؟؟


لغويا : الحياة هى النمو والبقاء 1* وإذا تأملنا هذا التعريف سوف نجد أن كلمة نمو مرتبطة بزيادة أونضج أو كبر شئ معين وعلى هذا
نعرف الحياة بأنها : مجموعة من الأرصدة تنمو وتنقص حسب سلوكنا وشكل ( 1 ) يوضح أنواع الأرصدة التى تتكون منها حياتنا

وسوف نقوم بتناول كل محور من هذه المحاور على حدة فى كل عدد من سيكولوجية مصرية وهذا تعريف بسيط بكل محور وإيضاح للجزء الذى سوف يتم تناوله


*************

رصيدك من الإيمان


وهو المتمثل فى علاقة الفرد بربه بشقيه حيث تنقسم الأديان السماوية إلى قسميين

الأول : العبادات وهو المتعلق بعلاقة الفرد بربه

الثانى : المعاملات وهو المتعلق بعلاقة الفرد مع المجتمع الذى يعيش فيه ... ونحن بدورنا لن نتناول أى من القسمين وأنما سوف نتناول الأثر النفسى للعلاقة الإيمانية على حياة الفرد بغض النظر عن ديانته

*************

رصيدك من الصحة


وهى تنقسم إلى قسمين
أ - الصحة الجسدية : وهى المتعلقة بجسم الأنسان وسلامة أجهزة وأعضاء جسمه
ب - الصحة النفسية : وهى المتعلقة بحالة الأنسان النفسية وتوافقه النفسى والعقلى والانفعالى
وسوف يكون تركيزنا على جانب الصحة النفسية


*************
رصيدك من العمر

ويعتبر هذا الرصيد من أكثر الأرصدة التى تؤرق الكثيرين وسيكون عملنا فى هذا المحور

على تنظيم إيقاع حياتنا من خلال الاستخدام الأمثل للوقت


*************


رصيدك من العلم

وهذا الرصيد لا يكترث به الكثيرين لعدم فهمهم لنتيجته على حياتهم ولكننا سوف نتعرض له بأسلوب جديد


*************


رصيدك فى المجتمع

وهذا المحور يتناول العلاقات الاجتماعية ومهارات التواصل والتفاعل مع المحيطيين
وسنحاول وضع منهج لتنمية هذه العلاقات و المهارات

*************

رصيدك من المال

ويتخذ البعض هذا المحورهدف رئيس لحياتهم متجاهلين بقية المحاور الأخرى
وسوف نقف مع هذا المحور بشئ من التفصيل


*************

التمرين

قيم ذاتك عن طريق ملء ملف التمرين المرفق
وأسال نفسك هل رصيدك فى الحياة هو ما تتمناه أم لا ؟؟؟
وتابع الدرس القادم لنبدأ معا فى المحور الأول


حمل الملف
ثم ستجد فى أخر الصفحة رابط فاضغط عليه
ونأسف لاستخدام هذا الموقع الاعلانى
حتى نجد مضيف أخر للملفات

-----------------------------------------------

*1 - المعجم الوجيز - مجمع اللغة العربية - طبعة خاصة بالتربية والتعليم - مصر 2004

28 August 2008

الضمير

مفهوم الضمير

لغويا : يعرف الضمير على أنه ما تضمره فى نفسك ويصعب الوقوف عليه كما يعرف على أنه استعداد نفسى لادراك الخبيث من الطيب من الأعمال والأفكار والتفرقة بينها واستحسان الحسن واستقباح القبيح منها *1



نفسيا : من الصعب تحديد تعريف واحد يتفق عليه علماء النفس ولكن يمكن تعريفه على أنه مجموعة متماسكة نسبيا من المبادئ الخلقية المستنبطة لتقويم ماهو خطأ بالنسبة للافعال المؤداة أو المأمولة ولقد ذهب المؤمنون تاريخيا الى الربط بين الضمير وصوت الله



عز وجل ومن ثم اعتبروا الضمير فطريا . *2 , حيث الخير يعرف بالفطرة والشر يعرف بالفطرة , غير أن يوجد وجهة نظر أخرى تقول بأن الضمير مكتسب ومتعلم وأن وصف فرويد للأنا العليا لتفسير أصل الضمير وطريقة نموه , وكما يرى فرويد فأن الأنا العليا تقوم بثلاثة أدوار : مراقبة الذات - إقامة المثل العليا - الضمير الخلقى ويظهر دوره فى حالة صراعه مع الأنا ومن التعريف الأكثر شمولية لكلمة ضمير ومرادفتها الأنا العليا هو تعريف أنا فرويد التى أختلفت مع والدها فى العديد من النقاط

وتعرف الأنا العليا - الضمير - على أنها : هو الروح المعنوية المورثة عن المدنيات السالفة وهو وليد الأخلاق والتعاليم الدينية وهو إلى جانب ذلك يعبرعن الروح المعنوية المكتسبة من الوالدين أو من يقوم مقامهم باعتبارهم المثل العليا فى نظر الطفل *3 , ومن تأمل هذا التعريف نجد أن الضمير فطرى ومكتسب , الجانب الفطرى منه يعود إلى الأخلاق التى يولد الأنسان بها مثل حب الخير وحب الجمال والجانب المتعلم منه يعود الأسرة والمجتمع أو بالمعنى المتعارف عليه القدوة *4


الضمير وأزمة المجتمع


يكمن جزء كبير من أزمة مجتمعنا إلى الجانب المتعلم أو المكتسب من الضمير حيث يؤدى غياب دور القدوة إلى عدم نضوج الضمير أو تكونه من الاساس حيث يبقى الأنسان يتصرف بمبدأ الأنا والمثل الدارج فى هذا السياق لتوضيح الفارق بين الشخصية التى تتصرف بمبدأ الهو أو الأنا أو التى يحكمها الضمير هو



الهو : يحكمه مبدأ جذب اللذة وتجنب الألم دون أى اعتبار أخر
فمثلا أنا جائع سوف التهم أى شئ بغض النظر ... هل أمتلك هذا الطعام أم هو ملك لشخص أخر



الأنا : يحكمه مبدأ الظروف دون أى أعتبار أخر
فمثلا أنا جائع والطعام الموجود ليس ملكى سوف أنتظر حتى لا يرنى أحد وسوف التهم كل ما أريد



الأنا العليا - الضمير : يحكمه مبدأ الأخلاق والخوف من الله تعالى فمثلا أنا جائع والطعام الموجود ليس ملكى سوف أستئذن من صاحبه أن اخذ منه أو سوف أكبت رغبتى حتى أعود إلى بيتى




أتمنى أن تكون الصورة قد إتضحت فى الفرق بين أنماط السلوك حسب تكوين الشخصية , وهى تحدث لجميع الأشخاص عبر مراحل النمو العمرى وهنا تكمن ازمة مجتمعنا فمن أنماط السلوك التى نراها حولنا نتأكد من أن هناك الملايين من الذين لم تكتمل نمو شخصياتهم ..




المراجع
1* المعجم الوجيز - مجمع اللغة العربية
- طبعة خاصة بوزارة التربية والتعليم - القاهرة 2004
2* معجم علم النفس والطب النفسى - الجزء الثانى
اعداد د . جابر عبدالله جابر - د. علاء الدين كفافى
3* علاج الطفل بالتحليل النفسى - أنا فرويد
ترجمة سمير بولس التنداوى - مكتبة الأنجلو المصرية
4* معجم علم النفس والتحليل النفسى - تأليف د. فرج عبد القادر وأخرون
دار النهضة العربية - بيروت



رجاء اقتراح مصطلحات ومفاهيم أخرى وسوف نحاول تناولها

27 August 2008

أقوال مأثورة

الإنسان مغرم دائما بالتضحية .. كان فى أول حياته يذبح نفسه قربانا لله
.. ثم بدأ يذبح خروفا .. والان هو يذبح الاخرين
ضابط متقاعد