01 October 2008

رصيدك من الإيمان

العقيدة هى حجر الزاوية التى يبنى عليها الإنسان شخصيته ولا يوجد بين البشر من ليس له وجهة واعتقاد
فعابد الله له اعتقاد
وعابد البقر له اعتقاد وعابد نفسه له اعتقاد
حتى الملحدين اعتقادهم الإلحاد وفوق حجر الزاوية هذا يتكامل بنيان الشخصية
فالملحد ينكر وجود رب للعالمين ومن ثم لابعث ولا حساب ولا قيمة للأخلاق
بنقيض المؤمن - أى ما كان دينه - يفعل ما يأمر به دينه
انتظارا منه ليوم الحساب
ولسنا هنا على موعد مع خطبة أو وعظ
ولكن مهمتنا هى وضعك أمام ذاتك
بمعنى أين أنت الان ؟؟؟
فى صف من اسما وصف من عملا
فقبل أن تقول أنك هنا أو هناك راجع سلوكك وأجب نفسك

تمرين الطمأنينة


نام على الأرض فى غرفة مظلمة نسبيا واسترخى قدرما تستطيع وتنفس بعمق من أنفك
وعندما تحس بالراحة والطمأنينة اسال نفسك إلى أنت ذاهب ؟؟؟
خذ وقتك فى التحاور مع نفسك وثق أن هذه الدقائق سوف يكون لها تأثير كبير فى حياتك
ولا تنسي أن يكون بجوارك قلم وورقة لتكتب الأمور التى قررت أن تفعلها والأمور التى قررت أن تمتنع عنها
كلمة أخيرة .. لا تيأس من تكرار هذا التمرين مرات ومرات حتى تصل إلى ماتريد

سيكولوجية الدين






مقدمة

فى الوقت الذى تكثر فيه دعوى الماديين بترك كل ما هو غيبى - غير ملموس بالحواس الخمسة - وعلى الجانب الأخر ينادى الروحيين والزاهدين بنبذ كل ما هو مادى , كانت هناك ضرورة ملحة لطرح مفهوم الدين , تعود أهمية الدين فى حياة الفرد إلى ما يقدمه من تفسيرللكون وما وراء الطبيعة ويزيد من أهمية هذا التفسير أنه مبنى على العقل بمعنى أنه يقدم تفسير عقلى لما هو غير مادى إضافة إلى أن الدين يوضح أبعاد العلاقة بين الأنسان واخيه الأنسان


تعريف الدين
لغويا : ( الدين ) الطاعة تقول ( دان ) له يدين (يدين بدين ) يطيع أومره والجمع الأديان
اصطلاحيا : يجمع عدد كبير من الباحثين على أن مصطلح الدين هو مفهوم مركب ليس لا يسهل تقديم تعريف موحد له حتى أن الباحثين قدم له 48 تعريف , وكلمة الدين من وجهة نظرعلماء الغيبيات أنه يعالج جوانب صادقة ولكنها غير مادية مثل الروح والتأمل ... ألخ , ومن وجهة نظر الفلاسفة الوضعيين تعنى كلمة دين أنه معرفة غير صادقة لها معنى عاطفى للبشر

و الاديان تعرف مفهوما : بأنها مجموعة من الطقوس تمثل العبادات بين الفرد وربه إضافة إلى جانب مسمى المعاملات أو كيفية تعامل الإنسان مع أخيه الإنسان

ومن أعمق التعريفات للدين : أنه الاعتقاد بوجود ذات عليا لها اليد الطولى لتدبير الشئون التى تعنى الإنسان والكون بشكل عام وهذا الاعتقاد من شأنه أن يبعث على الفرد مناجاة تلك الذات فى رغبة ورهبة وفى خضوع وتمجيد
الحاجة النفسية إلى الدين
يملك الإنسان العقل الذى يجعله مدركا لحقيقته عجزه ومحدويته ويتنبأ بنهايته بالموت , وفى نفس الوقت فهو يملك جسدا يدفعه إلى الحياة دفعا وهذه الثنائية دفعت الإنسان - دون توقف - إلى البحث عن الحقيقة فقد كشفت الحفريات أن الإنسان كان يبحث عن الأمان - منذ أقدم العصور - والمتمثل فى الدين فى وجود رب يلقى إليه مخاوفه وهمومه يناجيه ويستجيب له , حيث كانت - ولا تزال بعضها قائم حتى اليوم - هناك الديانات البدائية مثل عبادة الاسلاف والحيوانات والاصنام ... الخ , إلا أن العقل البشرى لم يتوقف عن البحث حتى نزول الأديان السماوية والتى قبلها العقل قبل القلب
المتدينين نفسيا
جوهر الدين هو الاستسلام لقوى خارج نفس الإنسان والفضيلة فيه هى الطاعة الناجمة عن إطاعة الإله والخطيئة فيه هى العصيان وهذه القوة الخارجية تمد الإنسان بالقوة النفسية والجسدية , وفى دراسة قام د. نزار مهدى الطائى بعنوان " الاتجاه نحو الدين وعلاقته ببعض سمات الشخصية لدى عينة من الطلاب الجامعيين فى الكويت " تبين الاتى
أ - وجود علاقة قوية بين الاتجاه الدينى وبعض السمات السوية حيث أنه كلما كان الشخص متوافق دينيا كانت سماته الشخصية سوية
ب - وجود علاقة موجبة بين الاتزان الانفعالى والاتجاه نحو الدين

ج - وجود علاقة سالبة عالية بين الانطواء والاتجاه نحو الدين

الملحدين نفسيا

بداية كلمة ملحد مقصود بها هنا من أنكر وجود رب للعالمين وأن الكون أوجد نفسه بنفسه عن طريق التطورو الانتخاب الطبيعى وهذا الشخص يرفض فكرة وجود دين أو وجود إله من الاساس وتكثر بين أصحاب هذا التوجه الامراض النفسجسمية إضافة إلى أمراض نفسية أخرى أشهرها على الاطلاق الانطواء والاكتئاب

ويعود ذلك لأن الشخص فى هذه الحالة يعيش لجسده فقط فهو قلما مايعرف الحب فهو يريد المتعة فى كل وقت وبأى وسيلة لأنه لايجد مايمنعه من فعل أى شئ فلا رب يحاسب ولابعث ولا جنة ولا نار
وتظهر بكثرة فى فئة الملحدين شخصية السيكوباتى وهى شخصية بلا ضمير ويقول عنها د. عادل صادق فى وصف مجمل " أنها هى الشر على الأرض .. هو الشيطان فى صورة إنسان " , ووفق منطق هذه الشخصية فأنه لاقيمة للقيم الإنسانية

المرض النفسي والدين

يمكننا أن نقول أنه لا يوجد مرض نفسي ليس له علاقة بالدين , حيث كشف التحليل النفسى أن مايشكو منه - فى أغلب الأحيان - هو الخوف وليس الذنب , الخوف من الغضب الالهى


حتى أن بعض الأنواع من العصاب القهرى يكون فيها الاغتسال القهرى هو تعبير عميق عن الشعور بالذنب ويمكننا إجمالا الخروج بنتيجة هى أن الدين يحدث توازن مابين أربعة أبعاد فى حياة الفرد هى

أ - العمل لمصلحته الشخصية

ب - العمل لمصلحة مجتمعه

ج - الاهتمام بالدنيا التى يعيشها

د - الاهتمام بالاخرة
ويمكنك سؤال نفسك إلى جهة تميل كفة ميزانك ؟؟؟

ولتعلم أن رصيد الإيمان هو أكثر الإصدرة حساسية فهو أما صاعد أو هابط لايوجد فيه حالة ثبات حاول أن تزيد هذا الرصيد وسوف تعرف بمقدار الزيادة أو النقص من حالة السلام الذاتى مع نفسك



المراجع

أ - الدين والتحليل النفسى - تأليف إريك فروم - عرض هناء سليمان
مجلة الإنسان والتطور- يناير 1980 - جمعية الطب النفسي التطورى - القاهرة
ب - الأمراض النفسية والعلاج الإسلامى - أد. محمد حسن غانم - سلسلة قضايا إسلامية - العدد رقم 157
المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - 2008
ج - ظاهرة الضعف النفسى وسبل علاجها - د . مجدى الهلالى
1997 - دار التوزيع والنشر الإسلامية
د - فى بيتنا مريض نفسي - د. عادل صادق - كتاب اليوم الطبي
العدد 91 - 15 أكتوبر 1989 - مؤسسة أخبار اليوم
ه - مجلة النفس المطمئنة - العدد 88 - سبتمبر 2007
و - الدين والتدين - د. محمد المهدى -سلسة الدراسات التربيوية والنفسية
طبعة 2002 - البيطاش سنتر للنشر والتوزيع


مراجع للتوسع

أ - لغز الحياة - د. مصطفى محمود - دار المعارف
ب - رحلتى من الشك إلى الإيمان - د. مصطفى محمود - دار أخبار اليوم
ج - الصحة النفسية - أ.د مصطفى الشرقاوى - 1987
د - الصحة النفسية - أ.د علاء الدين كفافى - 1997
ه - إحياء علوم الدين - أبو حامد الغزالى - دار المعرفة بيروت
و - مجلة المجتمع - العدد 1212 - الكويت

بأقلام القراء


هذه دعوةعامة لكل زوار مجلة سيكولوجية مصرية

للكتابة والنشر فى صفحات المجلة فى هذا الباب


وفقا لهذه القواعد

أ - عدم تناول الاديان أو الشخصيات بأى تجريح

ب - أن لايكون قد سبق نشر الموضوع فى أى صفحة إلكترونية

ج - ترسل الموضوعات - فى أى مجال - على


على أن تحتوى على اسم الكاتب أو الاسم المستعار وايميله واسم مدينته

وصور الموضوع اذا كان له صور

د - سوف يتم نشر المواضيع بشكل شهرى وفق ترتيب استلامها

ه - وسوف يتم النشر بدء من العدد القادم

ونحن فى انتظار رسائلكم

مشكلة اسرية


المشكله أرجومساعدتي في إيجاد حلول لهاأعاني من زوجي الذي أحبه بكل كياني والذي وافقت عليه وهو لا يملك من الدنيا شيء وافقت لمجرد مشاعر لدي تجاهه ..وعشنا حياتنا بحلوها ومرها ثم أكرمنا الله بالسفر إلى بلد عربي ولا أعرف إن كانت نعمه أم نقمه فزوجي ضعيف تجاه كل النساء إلا أنا ..يتأثر بهن وبحكاياتهم وبدموعهم أما دموعي أنا فلا يتأثر بها مطلقا



لقراءة كل التفاصيل نرجو الرجوع الى تعليقات العدد الأول



الرد على المشكله



السيدة العزيزة / واضح من كلامك أنك تحاولى أن تقدمى كل ما فى وسعك لزوجك ولاسرتك لتحقيق كل رغابتهم
ومن المعلومات التى ذكرتيها يظهر التوافق بينكم
ولكنى أحب أن ألفت نظرك إلى نقطة هامة
وهى أن أى إنسان يحب أن يجد من يهتم به
ولكن يجب أن يكون هذا الاهتمام حتى حد معين
وهناك القصة الشهيرة عن الدبة التى قاتلت صاحبها من كتر حبه
لا نقصد أن تبتعدى عن زوجك ولكن اظهرى له أنك غير التمنع
ولكن راعى أن تكون تصرفاتك فى أطار لا أفراط ولا تفريط

وبالنسبة لأم زوجك .. تعاملى معها بمنتهى الهدوء
وكلما هممتى أن تفقدى أعصابك تذكرى أنك تفعلى الخير لوجه الله
وليس لوجه زوجك أو أمه
ووفقك الله
ونرجو أعلامنا بالنتيجة

--------------------------------
ترسل المشاكل الأسرية والنفسية على
وسوف تخضع جميع المعلومات لقواعد
ميثاق الشرف المهنى للاخصائين النفسيين

أقوال مأثورة


الصمت يا ولدى عروس موثقة

الصمت اجساد العبيد المرهقة

الصمت يا ولدى كوؤس من دمى

الصمت لان على دبيب المطرقة


شاعر سكندرى

مواطن عشوائى متوسط